CPC – CTR – RPM ما المقصود ب

0
335
cpc- rpm -ctr

CPC – CTR – RPM ما المقصود ب

  اعزائى قراء Digital Marketing Hubs احب ان اقدم لكم الان موضوع هام جدا , وهوا الفرق بين اشهر المصطلحات او الاختصارات التى قد تواجهوها عند عملكم فى التسويق الالكترونى.او استخدامكم لبعض المنصات مثل Google Analytics – Google Adwords- Google Adsense , او اى منصة اخرى تتعامل فى تحليل البيانات الرقمية وتدفقات الترافيك على المواقع .ومن اجل فكرة افضل وسهولة فى التعامل فيجب علينا تعريف بعض المصطلحات اولاً.

– Clicks او الضغطات : ويقصد بها اى ضغطة على على الاعلان فى فترة زمنية محددة.
– Impression او المشاهدات : وهى تعبر عن الشخص الذى يزور موقعك قد شاهد عنصر ما وقد يكون هذا العنصر صفحة او اعلان او اعلان منفصل فحد ذاتة .

Clickthrough rate (CTR)

هو ببساطة عبارة عن نسبة ضغطات الزوار على الاعلان فى مقابل اجمالى عدد مشاهدات الصفحة , مثال اذا زار موقعك 1000 زائر وشاهدو الصفحة الرئيسية للموقع وضغط منهم 100 زائر على اعلان الموجود باعلى الصفحة فان ال CTR سيكون كالتالى 100/1000 =10%

الاعلان CTR = ( الضغطات / # عدد مشاهدات الصفحة ) * 100%
الصفحة CTR = ( الضغطات / # عدد عرض الصفحة ) * 100%
البحث CTR = ( الضغطات / # البحث ) * 100%

Cost-per-click (CPC)

هى ببساطة كم من المال جوجل تدفع لك فى برنامج جوجل ادسنس فى مقابل كل ضغطة يقوم زائر موقعك بالضغط على اعلان , وقيمة هذا تتحدد بعدة عوامل من اهمها الكلمات المفتاحية او ال Keywords .

Revenue per thousand impressions (RPM)

الاعلان RPM = (الارباح المتوقعة / عدد مرات ظهور الاعلان) * 1000
الصفحة RPM = (الارباح المتوقعة / عدد مرات ظهور الصفحة) * 1000
البحث RPM = (الارباح المتوقعة / عدد مرات البحث) * 1000

كما وضحنا من قبل هذه  المصطلحات قد تجدها اثناء وجودك او تصفحك  وهناك المزيد من الاختصارات والتى سوف نستعرضها فى مقالات لاحقة باذن الله, اذا كان قد اعجبكهذا المقال فشاركه مع اصدقائك كى تعم المنفعة او اذا اردت الاستفسار عن اى شىء رجاء لا تردد فى كتابة تعليق وسوف ارد عليك فاسرع وقت ممكن.